Image

ناجحو البكالوريا يناشدون رئيس الجمهورية للتدخل لالغاء “المعدل الموزون”

ناجحو البكالوريا يناشدون رئيس الجمهورية للتدخل لالغاء “المعدل الموزون”

يعرف قطاع التعليم العالي والبحث العلمي غليان كبير بسبب القرار المفاجئ الذي اعتمدته الوصاية مع نهاية السنة الجامعية الحالية  لفائدة ناجحي شهادة البكالوريا لدورة جوان 2021 فيما تعلق بالمعدل الموزون الذي جعل الطلبة واوليائهم بما فيهم الاساتذة ينتفضون ويجمعون “لا للمعدل الموزون” والذي يمنع نجباء الجزائر من اختيار التخصصات التي يريدونها في ظل تدخل حتى نواب برلمان امام الوصاية للتراجع عن القرار او تاجيل تطبيقه الى السنة المقبلة.

وارتفعت اليوم عدد الشكاوى المرفوعة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول “المعدل الموزون” الذي اعلنت عليه وزارة التعليم العالي حيث تسائل فيها الطلبة عن اي حق يطبق المعدل الموزون و قد تم الاعلان عنه بعد نهاية البكالوريا ؟ وبأي حق يطبق المعدل الموزون و مادة علوم الطبيعة و الحياة لا يزال حتى الاساتذة يختلفون فيها و في تصحيحها ؟ ;بأي حق يطبق المعدل الموزون و باقي الشعب تحسب له مادتي الرياضيات و الفيزياء وباي حق يطبق المعدل الموزون للشعبة العلمية بنفس الصيغة مع الشعبة الرياضية رغم اختلاف المعامل و الدروس و الصعوبة اذا الاولوية اختفت

واشتكى تلاميذ البكالوريا لدورة جوان 2021 لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من  المنشور الوزاري المتضمن كيفيات وآليات التسجيل الجامعي للموسم المقبل 2021/2022 الذي من محتوياته التسجيل الاولي بإحتساب المعدل”الموزون” أي إدخال معدل مميز بالإضافة للمعدل العام .

ونقلت احد الشكاوى  انه” ونظرا لمرور هذا العام الدراسي في ظروف  صحية استثنائية مما صعب جدا وضعية التمدرس لدينا وعدم ابلاغنا بهذا الاجراء في بداية السنة الدراسية وهذا هو الطبيعي ، في مثل هذه المناشير التي توجه التلاميذ على التركيز على المواد المساعدة للفروع المرغوب دراستها حتى تتسنى لهم المتابعة والتركيز بشكل أكبر فلا يمكن لها أن تكون بهذه الطريقة فجأة في نهاية العام الدراسي بعد إجتياز شهادة البكالوريا. “

ويندد الطلبة عدم دراسة عواقبه وإرتجاليته بالرغم من اثره المتعدي دون إشراك المنظمات او جمعيات الاولياء في اتخاذ القرار ، -رافضين معاقبة  التلاميذ و النجباء على وجه الخصوص لتركيزهم  خلال السنة الدراسية على كل المواد دون استثناء باعتبارها لها التاثير المباشر في المعدل العام وبالتالي في عملية التوجيه المرغوب فيه وبذلك تم احباطنا واقصائنا دون سابق إنذار “.

و طالب الطلبة الغاء العمل بهذا القرار خلال هذا الموسم وتأجيل العمل به للموسم القادم وذلك بعد النقاش والحوار مع الشركاء ذوي الصلة بهذا  الشأن .

ويناشد الطلبة ايضا رئيس الجمهورية للتدخل من اجل الغاء المعدل الموزون وانصافهم في الحصول على التخصصات التي يريدونها على اعتبارها اجتهدوا طيلة السنة ومن غير المعقول ان يتم معاقبتهم في اخير المطاف عبر اعتماد قرار جديد لم يطرح للساحة للنقاش من قبل كل الفئات المعنية والمختصة.

وكانت افرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على  المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا (دورة جوان 2021) الذي أدخلت عليه تعديلات على شروط القبول في بعض التخصصات كاحتساب المعدل “الموزون”الذي يجمع بين معدل شهادة البكالوريا وعلامات بعض المواد الأساسية المحصل عليها.

وأوضح بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه “تم التوقيع على المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا لدورة جوان 2021 والمحدد للآليات والعمليات المتعلقة بالتسجيلات الاولية لحاملي البكالوريا الجدد وتوجيههم نحو مختلف ميادين التكوين وفروعه وتخصصاته وتسجيلهم النهائي في مؤسسات التعليم العالي”.

 واوضحت الوزارة انه قد كان هذا المنشور –”محل إثراء ودراسة وافية على مستوى الادارة المركزية واستشارة واسعة على مستوى مؤسسات التعليم العالي من خلال الندوات الجهوية للجامعات”، حيث عرف “إدخال جملة من التعديلات على الشروط البيداغوجية الإضافية للقبول في التسجيل ببعض التخصصات نزولا عند رغبة الطلبة وأوليائهم وذلك من خلال اعتماد المعدل الموزون المحسوب بين المعدل في شهادة البكالوريا وبعض علامات المواد الأساسية المحصل عليها في الشعبة”، وكمثال على ذلك، فإن “معدل القبول للتسجيل الأولي في العلوم الطبية هو كما يلي: معدل البكالورياx2+معدل الطبيعة والحياة على 3”.

ويقول اساتذة تعليم عالي ان تخصص  الطب ليس له علاقة بما يدرس في مادة العلوم فكلية الطب يدخلها المجتهدين في جميع المواد واذا تحصل التلميذ على معدل16 فمعناه انه تعب في جميع المواد حتى واذا كان معدل موزون لبد ان تدخل فيه نقطة الرياضيات” مشددا ان يتم اعتماد المعدل الموزون الذي هو عقاب للتلاميذ النجباء.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار