Image

حصري ..ملخص جلسات المنتدى السابع للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز وأهم التوصيات التي خرج بها

حصري ..ملخص جلسات المنتدى السابع للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز وأهم التوصيات التي خرج بها

الجزائر الآن ـ اختتمت نهاية الاسبوع بوهران أشغال المنتدى السابع للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز الذي نظم تحت شعار “دور ومكانة الغاز الطبيعي في الانتقال الطاقوي” وحضره حوالي 700 مشارك.

وقد تطرقت هذه التظاهرة الاقتصادية والعلمية الهامة، خلال يومين، إلى عدة محاور تخص عديد المجالات المتعلقة بالغاز المنبع والمصب وكذا التسويق والنقل والتوزيع والاستخدامات المتعددة للغاز الطبيعي والطاقات الجديدة والمتجددة والانتقال الطاقوي.

وتم تنظيم خلال هذه التظاهرة أربع جلسات عامة تناولت محاور استراتيجية وثماني جلسات تقنية شفوية وثلاث جلسات بيانية.

وتناول المنتدى العديد من المواضيع، خاصة منها “ترشيد استخدام الغاز الطبيعي وتعظيم الاستفادة منه” و”الأمن والتحول الطاقوي والتنمية المستدامة” و”إدارة وتنمية الاحتياطيات” و”الطاقة المتجددة والهيدروجين والطاقة الحيوية” و”أسواق الغاز” و”الأمن الطاقوي والحفاظ على البيئة”.

جلسة اللجنة الدائمة

خلال هذه الجلسة، تم تقديم لمحة عامة عن نشاط ست (06) لجان دائمة (العمل والموضوعات التي تم تناولها) من أصل (09) لجان قائمة، وأجرى رؤساء اللجان مناقشات حول بعض المواضيع الرئيسية للجان كل منهم.

عرضت خلال هذه الجلسة، توصية، حيث رأى المجتمعون أنّه من الحكمة التخطيط لجلسة أطول للندوة التالية، لأنّه بالنظر إلى الوقت المخصص (ساعة واحدة)، اقتصرت الدورة على ست (06) جلسات فقط من تسع (09) وست لجان، المختارون لم يتمكنوا من معالجة جميع الموضوعات التي تم تناولها خلال أنشطتهم.

ومع ذلك، فقد تمكنت هذه اللجان من إثبات أنها بالفعل مركز الفكر التابع للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز، وهو ما يتضح من خلال عرض لمحة عامة عن نشاط اللجان الست الحاضرة، تم تناول ما لا يقل عن 46 موضوعًا خلال جلسات عملهم.

ملصق الجلسة 1الاستخدام الأمثل للغاز الطبيعي والاقتصاد الدائري

خلال هذه الجلسة ، قام تسعة (09) متحدثين مختارين من خلفيات مختلفة في قطاع الطاقة بعرض نتائج عملهم.

وركزت منشورات هذه الجلسة على أحدث المنهجيات مع جوانبها البيئية والتقنية والاقتصادية: نحو نماذج اتصال دقيقة للتنبؤ بلزوجة ثاني أكسيد الكربون، والحد من البصمة الكربونية عن طريق استعادة وتثمين غازات الاحتباس الحراري المشتعلة، والتوليف وتوصيف الإسمنت البيئي التفاعلي الذي يستخدم لتدعيم آبار النفط والغاز باستخدام النفايات الصناعية، والتقدم التكنولوجي في عمليات تحويل ثاني أكسيد الكربون، والتحسين بأخذ عينات غاز التكوين باستخدام صورة البئر والبيانات الصوتية في خزان رمل الغاز المحكم في حقل أحنت، تقدير عامل الانضغاط لغاز الهيدروكربون الطبيعي باستخدام الذكاء الاصطناعي، طرق ذكية لخفض التكاليف وتحسين الإنتاج، طريقة جديدة لاستعادة الغازات المشتعلة داخل إعادة التسييل المشترك وحدة GP1 / Z المعقد والأهمية الاقتصادية والبيئية لاستعادة الغازات المشتعلة ، حالة حقل نفط TFT.

بدأت الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز، التي تهدف إلى أن تكون مساحة للتفكير وتوليد الأفكار المبتكرة والرؤية المستقبلية في خدمة صناعة الغاز، جلسات الملصقات كجزء من الندوة السابعة. وتتكرر هذه المبادرة في الندوة القادمة لأنها تمثل فرصة للمتصلين لعرض نتائج أبحاثهم وأعمالهم مع إبراز مزايا الأخيرة من حيث التكلفة والحفاظ على البيئة.

تحسين استخدام الغاز وكفاءة الطاقة

1ـ الإجراء: استغرقت الجلسة ساعتين واجتذبت 34 مشاركًا

2ـ أبرز الملاحظات: استكملت الجلسة الأولى التي كانت على شكل مائدة مستديرة “ترشيد استخدام الغاز الطبيعي وتحسينه”، حيث تم تقديم إجابات للأسئلة التي طُرحت خلال المائدة المستديرة المذكورة من خلال الاتصالات، والاقتباس من الدراسة التي تدور حول تخصص العلوم السلوكية والتسويق الاجتماعي الاستراتيجي. من خلال تطوير إطار سياسة كفاءة الطاقة الذي سيعزز بشكل فعال برنامج كفاءة الطاقة في القطاع السكني في الجزائر. كما تم تقديم حالة عملية حول استخدام أنظمة تبريد هواء الاحتراق لتوربينات الغاز، المستخدمة في قيادة المولدات لإنتاج الطاقة الكهربائية، مما يجعل من الممكن ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي وحماية البيئة والتنمية المستدامة. التقليل من كمية الغاز المشتعل، توضح الحالة المعروضة أنّه من الممكن استعادتها واستخدامها لإنتاج الكهرباء، أو لاستعادة غاز البترول المسال أو إنتاج تحويل الغاز إلى سوائل. وأخيرًا دراسة تحليل تأمين التدفق لشبكة تجميع الغاز الرطب والتي توضح كيف يمكن حل بعض المشكلات المتأصلة في هذا النوع من الشبكات، ولا سيما التباطؤ ومخاطر تكوين الهيدرات، عن طريق المحاكاة الديناميكية والثابتة من أجل تقليل الإزعاج. والإغلاق غير الضروري للمنشآت.

3ـ التوصيات الرئيسية: مواصلة استرجاع غاز الشعلة في دراسة SONATRACH LNG PLANT GL1Z.

ملصق الجلسة 2أمن انتقال الطاقة والتنمية المستدامة

الإجراء: استغرقت الجلسة 03 ساعات واجتذبت 68 مشاركًا (24 من البداية إلى النهاية)

أبرز الملاحظات: بدأت الجلسة رقم 2 بعرض تقديمي بارع حول سلسلة قيمة الهيدروجين، والتي أثارت اهتمامًا كبيرًا ونقاشًا طويلاً حول الجانب التقني والاقتصادي لإنتاج الهيدروجين.

تبع ذلك عرض تقديمي لمشروع بحث جامعي مبتكر ممتاز حول توربينات ومحركات (CNG-H2)

في أعقاب العرض التقديمي السابق، تم تقديم تحديث للمعايير البحرية الجديدة للمنظمة البحرية الدولية لعام 2020 من خلال مجموعة من الحلول التقنية والاقتصادية، تليها مراقبة تكنولوجية وعملية لأنظمة الغاز الطبيعي المسال العائمة الجديدة المعترف بها وأنظمة صنادل الطاقة. في إمدادات الغاز والكهرباء في أوروبا وإفريقيا على مدى العامين الماضيين.

تمت الإشادة بالعرض الأخير الذي تناول طاقة الرياح لرسم خرائط للرياح السائدة في الجزائر مما أظهر إمكانات مثبتة.

التوصيات الرئيسية: ـ الهيدروجين ناقل مهم ويوصى بتطويره في الجزائر

ـ يجب دعم المشاريع البحثية المبتكرة للجامعة ومراقبتها

ـ يعد الانتقال إلى معايير imo 2020 أمرًا ضروريًا، ويتطلب معرفة أفضل بالتحولات الضرورية وتقنيات FLNG و FSRU الجديدة

ـ الاهتمام المتزايد بطاقة الرياح يتطلب دعمًا من خدمات الأرصاد الجوية والأقمار الصناعية.

ملصق الجلسة3: الابتكار والبحث والتطوير والرقمنة

في صناعة الغاز، تلعب الرقمنة والابتكار والبحث والتطوير دورًا حاسمًا، وتتيح الرقمنة تحسين المراقبة في الوقت الفعلي وإدارة الأصول وتحليل البيانات، مما يساعد على تحسين العمليات وتقليل التكاليف، كما يتيح الابتكار إمكانية إيجاد حلول جديدة لاستخراج الغاز الطبيعي وتخزينه ونقله وتوزيعه بطريقة أكثر كفاءة وأمانًا واستدامة، مع تلبية المتطلبات البيئية والتنظيمية.

يستكشف البحث والتطوير التقنيات الجديدة والأساليب الجديدة لزيادة إنتاج الغاز مع تقليل التأثير البيئي، وتساهم الرقمنة والابتكار والبحث والتطوير معًا في تحسين القدرة التنافسية لصناعة الغاز وتلبية احتياجات الطاقة بطريقة فعالة ومستدامة ومسؤولة ، في سياق اقتصادي وبيئي متغير باستمرار.

وأكدت جلسة الملصقات “الابتكار والبحث والتطوير والرقمنة” في ندوة الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز السابعة على أهمية هذه العناصر الرئيسية من أجل صناعة غاز أكثر كفاءة واستدامة وابتكارًا في مواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية المستمرة.

وغطت الملصقات أحدث التطورات والتطورات في هذه المجالات، بهدف تحسين العمليات وخفض التكاليف وتحسين الاستدامة وتلبية المتطلبات التنظيمية، كما ناقشت الملصقات الرئيسية تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة الغاز، والتنبؤ بخصائص الغاز الطبيعي لتحسين مرافق الإنتاج ؛ وكذلك إدخال تقنيات تنبؤ معينة في مجالات الإنتاج / الحفر والخزان.

المائدة المستديرة 1:  ترشيد استخدام الغاز الطبيعي وتحسينه

الإجراء: أصبحت مسألة استخدام الغاز الطبيعي (NG) اليوم في قلب المناقشات الشاقة بين المنتجين الدقيقين والمنظمين والمستهلكين.

 إنّ السعي إلى ترشيد استخدامه يؤكد فقط البحث عنه وتعزيز الروافع المناسبة للتكاليف والفوائد الاقتصادية والبيئية، ويمكن أن يساعد تحسين كفاءة الطاقة لتقليل ضياعها وزيادة العائد، وتطوير مزيج الطاقة من خلال الجمع بين الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى واستخدام تقنيات لالتقاط وتخزين الكربون في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

ـ يظل الغاز الطبيعي مصدرًا نظيفًا وفعالًا للطاقة مع كفاءة طاقة جيدة ومرنة في استخداماته مع معدل جيد من القدرة التنافسية فيما يتعلق بالموارد الأخرى.

ـ يساهم الغاز الطبيعي في تأمين الإمدادات نظراً لتوافره وإمكانية الوصول إليه، فضلاً عن تحقيق أهداف تحول الطاقة، وذلك من خلال تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، بالإضافة إلى سعره مما يجعله اقتصاديًا للمستهلكين.

وسلطت الجلسة الضوء على:

ـ تنفيذ برامج لتحسين استخدام الغاز الطبيعي على مستوى منشآت النفط والغاز ، والتي تهدف إلى تحسين كفاءة الطاقة وتقليل استهلاك الطاقة ، وفي هذه الحالة استخدام التقنيات المتقدمة والمصادر المتجددة كبديل لتزويد الاحتياجات الكهربائية

ـ تنفيذ الإجراءات والأدلة وأنظمة إدارة الطاقة من أجل استخدام أكثر منطقية وفعالية مع دعم شهادات المنشأة ISO 50.001.

ـ الرقمنة أمر لا مفر منه، يجب أن تنتقل الأجندة الرقمية من رقمنة العمليات إلى رقمنة الشركة، ومن الضروري تحويل كل من نموذج الأعمال والنماذج التشغيلية.

أهم التوصيات:

1ـ يتغير مشهد الطاقة ويعاد هيكلته، ويعزز الغاز الطبيعي بيئة تتسم بالكفاءة والود

2ـ يجب أن يكون استخدام الغاز الطبيعي عقلانيًا ومحسنًا لتقليل فقد الطاقة وهدرها وضمان الإنتاج المستدام وتعزيز أمن الطاقة والحفاظ على البيئة.

3ـ سوف يمر الغاز الطبيعي في تحول الطاقة في الجزائر من خلال تنويع الطاقة الذي يجب أن يجمع بذكاء بين استخدام جميع مصادر الطاقة ، وخاصة الغاز الطبيعي والتقنيات المتاحة والابتكار.

المائدة المستديرة 2: الأمن الطاقوي والحفاظ على البيئة

الإجراء: ركزت مناقشات المائدة المستديرة رقم 2 على أمن الطاقة والحفاظ على البيئة، وهما قضيتان رئيسيتان تواجهان العالم اليوم. من الضروري تحقيق توازن بين الحاجة إلى الوصول إلى مصادر طاقة موثوقة ومستدامة ومعقولة التكلفة والحاجة إلى حماية البيئة للأجيال الحالية والمقبلة.

في الواقع ، يشير أمن الطاقة إلى الجانب التنظيمي والمالي وكذلك قدرة بلد أو منطقة على ضمان إمدادات موثوقة ومستدامة للطاقة لتلبية احتياجاتها الاقتصادية والاجتماعية.

ـ من ناحية أخرى، تتعلق المحافظة على البيئة بحماية الطبيعة والنظام البيئي من الآثار الضارة للأنشطة البشرية، والتي تشير إلى الإجراءات التي تهدف إلى حماية النظم البيئية الطبيعية والحفاظ عليها واستعادتها للحفاظ على التنوع البيولوجي والحفاظ على بيئة صحية.

وسلطت الجلسة الضوء على:

ـ إبراز الجهود المبذولة لأمن الطاقة والحفاظ على البيئة من أجل الوصول إلى مصادر طاقة موثوقة وبأسعار معقولة للأجيال الحالية والمستقبلية.

ـ تنفيذ النهج الاستراتيجي العالمي والتعاوني للدعم الناجح لمستهلكي الغاز الصناعي ومجتمعات الناس من أجل مواجهة التحديات المعقدة لأمن الطاقة والحفاظ على البيئة

التوصيات:

ـ تكثيف الجهود الموجهة نحو تنفيذ التقنيات الجديدة لتقليل البصمة الكربونية ، وتعزيز مزيج الطاقة وضمان انتقال الطاقة الذي يعتبر وسيلة لتحفيز النمو الاقتصادي.

ـ الحفاظ على جهد كفاءة الطاقة من خلال العمليات التكنولوجية مثل التوليد المشترك للطاقة ، واستخدام الأشعة تحت الحمراء للتدفئة، وتعميم تركيب منظمات الحرارة وعدادات الغاز الذكية.

ـ تعزيز الجهد في التدريب المتخصص للموارد البشرية على التقنيات الجديدة فيما يتعلق بالجانب الدوري لصناعة النفط والغاز.

ـ التحرك نحو الطاقات التي تحتوي على كمية أقل أو أقل من الكربون، مثل استخدام الغاز في النقل البحري والحفاظ على الطاقة على متن السفن ، مما سيولد مكاسب بنسبة 30٪ في توفير الطاقة بواسطة هذا القطاع من النقل.

ـ الاستمرار في ضمان حماية مواقع الطاقة من الهجمات الإلكترونية من خلال التأكيد على المراقبة التكنولوجية والتنظيمية.

ـ رقمنة سلسلة القيمة في مجال النفط والغاز في الجزائر وفقًا لخصوصيات أمن البيانات من أجل تحقيق الأهداف المحددة.

ـ تعزيز مفاهيم بناء البنية التحتية الجديدة لرفع مستوى كفاءة الطاقة.

ـ رفع مستوى الوعي العام من خلال حملات منتظمة لزيادة مستوى توفير الطاقة.

في نهاية المطاف، يعد أمن الطاقة والحفاظ على البيئة من التحديات المعقدة التي تتطلب اتباع نهج شامل وتعاوني للتعامل بنجاح مع ضمان التخفيف من التهديدات التي يمكن أن تؤخر تنفيذها.

الجلسة الشفوية 3: إدارة الاحتياطي وتطوير الخزان

تعتبر خزانات الغاز ذات أهمية كبيرة نظرًا لإمكانياتها الكبيرة في مجال الطاقة. لذلك فإنّ هذه الخزانات ضرورية لتلبية احتياجات الطاقة في المجتمع الحديث ولدعم التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الغاز الطبيعي من أنظف مصادر الطاقة وأكثرها تنوعًا مقارنة بأنواع الوقود الأحفوري الأخرى، حيث ينبعث منه عدد أقل من غازات الدفيئة وملوثات الهواء. لذلك، فإنّ البحث عن مكامن غاز جديدة واستكشافها ضروريان لضمان إمداد الكوكب بالطاقة على المدى المتوسط والطويل.

ركزت الجلسة الشفوية الثالثة “إدارة الاحتياطيات وتنمية الخزانات” للندوة السابعة للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز على العديد من الجوانب المتعلقة بالجوانب الجوفية والإنتاجية لصناعة الغاز.

في هذا السياق، أوضحت العروض التقديمية تقنيات جديدة لإدارة / تطوير مكامن الغاز بالإضافة إلى الأساليب التي يمكن أن تسهم بشكل كبير في مجال صنع القرار للتغلب على مشاكل الإنتاج التي تواجهها. تشمل المحاور الرئيسية التي تم الكشف عنها خلال هذه الجلسة ما يلي:

ـ عملية معالجة جديدة للنفايات البترولية وطين الحفر وماء الحقن للتطبيق في عمليات الإنتاج.

ـ تحسين معايير التصميم لعمليات التكسير الهيدروليكي من أجل تحسين القدرة الإنتاجية للآبار.

ـ تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) للتصنيف الصحيح لطباعة الصخور وأنواع المكامن.

ـ أهمية المكون الجيوديناميكي في مجال هندسة المكامن.

الجلسة الشفوية4:الحلول التقنية والتكنولوجية

لا يزال مشهد الطاقة يشهد تذبذبًا في أسعار الطاقة والمخاطر الجيوسياسية في العديد من المناطق، وقد تحول أمن الطاقة إلى مركز الاهتمام، إلى جانب الحاجة إلى الابتكار لدفع تنويع الطاقة، وحيث تشير التطورات التكنولوجية المختلفة بشكل متزايد إلى سلسلة الغاز بأكملها في خاص. جمعت هذه الجلسة ثلاثة خبراء تقنيين مشهورين عالميًا لمناقشة التقدم الحالي في خدمة انتقال الطاقة.

من خلال تبني التقنيات الرقمية، يمكن للشركات تحسين الكفاءة وزيادة السلامة وخفض التكاليف عبر سلسلة قيمة إنتاج الغاز واستخدامه، مع تحسين الهيدروكربونات من البداية إلى النهاية، والتميز في الموثوقية، ورقمنة سلسلة التوريد، والتميز في الأعمال التجارية، والبرامج الرقمية عبر الأعمال إلى توفير كبير في التكاليف مع زيادة توافر الأصول وزيادة الربحية.

ويعمل المرخصون والمعالجات مع اللاعبين الرئيسيين في صناعة ومعالجة الغاز الطبيعي، للحصول على أفضل حلول الرقمنة التي تقدم تحسينات كبيرة في الكفاءة للأصول الحالية بالإضافة إلى قدرات التخطيط والتصميم للاستعداد للتقنيات الجديدة.

ويتعلق هذا بشكل أساسي بتزويد الحلول منخفضة الكربون لصناعة الغاز وكذلك للطاقات المتجددة، والتقنيات القائمة على المحفزات والممتازات، المخصصة لتجفيف وتنقية الغازات والغاز الحيوي والغازات المنبعثة وثاني أكسيد الكربون لتلبية مواصفات المنتج والحماية المحفزات أو منع تدهور المواد والمعدات.

الجلسة الشفوية 6: الابتكار والرقمنة والبحث والتطوير

تعتبر مكونات الابتكار والرقمنة والبحث والتطوير ذات أهمية قصوى في صناعة الغاز، وتتيح هذه المكونات إمكانية العثور على طرق أكثر كفاءة وربحية لاستخراج الغاز الطبيعي واستخدامه، مع تقليل تأثيره على البيئة. كما أنّ التقدم في تقنية استخراج الغاز الطبيعي وتخزينه ونقله وتوزيعه يسمح أيضًا باستغلاله بطريقة أكثر أمانًا واستدامة.

إن رقمنة صناعة الغاز هي أيضًا عنصر أساسي في تحديث هذه الصناعة، ويمكن أن تساعد التقنيات الرقمية في تحسين الكفاءة التشغيلية من خلال تحسين المراقبة في الوقت الفعلي وإدارة الأصول وتحليلات البيانات والصيانة التنبؤية والمزيد، وتوفر أدوات المحاكاة العددية أيضًا نظرة ثاقبة لخصائص الغاز الطبيعي والتنبؤ بسلوكيات النظام، والتي يمكن أن تساعد في تحسين قرارات الاستثمار وخطط التشغيل.

تناولت الجلسة الشفوية السادسة “الابتكار والرقمنة والبحث والتطوير” في ندوة الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز السابعة مواضيع أساسية لصناعة غاز أكثر كفاءة واستدامة وابتكارًا. هذه تجعل من الممكن مواجهة تحديات صناعة الغاز في سياق اقتصادي وبيئي متغير، مع تعزيز القدرة التنافسية لهذه الصناعة على نطاق عالمي. نوقشت العروض الرئيسية المقدمة خلال هذه الجلسة حول:

ـ تطبيق تقنيات ذكاء اصطناعي جديدة للتنبؤ بظروف تكوين رواسب الهيدرات في صناعة الغاز.

ـ تطوير خوارزمية كشف جديدة للتطبيق في أنظمة PV_Wind الهجينة.؛

ـ تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي المتعمقة (التعلم العميق في صناعة الغاز).

ـ فوائد الترحيل من مراكز بيانات WAN Interconnect إلى SD-WAN.

الجلسة الشفوية 7: التحول والأداء

خلال هذه الجلسة، قدم أربعة (04) متحدثين نتائج عملهم الذي ركز على المناهج والمنهجيات المتقدمة التي تدور حول التحول والأداء. وانتهى كل عرض بمناقشات غنية ومثمرة.

وتمت مراجعة مشروع TRH SONATRACH من خلال تسليط الضوء على جميع إمكانياته من حيث تحليل الوظائف لتنظيم الحرف وظهور القطاعات المهنية من خلال مشاركة قوية لأصحاب المصلحة، وأتاح العمل تحديد محفظة المهارات ومؤشرات الأداء الرئيسية KPIs والمسار الوظيفي.

ـ تطوير ثقافة الصحة والسلامة والبيئة المستدامة هو مشروع تغيير حقيقي للانتقال من الاقتناع إلى العمل، ويوضح العرض التقديمي حول ثقافة الصحة والسلامة والبيئة الحاجة إلى تنفيذ نهج متكامل لتشغيل الشركة والاعتماد على مواردها البشرية.

ـ يتمثل نهج جديد لتطوير الخبراء في الدراسات الفنية المتكاملة في تحمل مسؤولية تطوير المهارات في مهن الشركة من خلال التدريب الموجه والموجه ، مع مراعاة خصوصيات ومستويات التعقيد للمهن المختلفة.

ـ جنوب إفريقيا دولة صناعية تعتمد على مزيج من الطاقة كثيفة الكربون والطاقات المتجددة. بينما لا يتجاوز معدل استهلاك الغاز الطبيعي لجنوب إفريقيا 0.1٪ من الإجمالي العالمي.

وتمر جنوب إفريقيا بأزمة تشغيلية بسبب اختيار الطاقة المستخدمة التي لا تلبي احتياجاتها. وركز العرض على اقتراح تمحور حول خفض حصة الفحم واستخدام الغاز الطبيعي بالطرق التكنولوجية لتحويل مزيج الطاقة في جنوب إفريقيا لتحقيق الأداء الأمثل من خلال التحول من الفحم إلى الغاز الطبيعي وهو الطاقة التي تعتمد عليها جنوب إفريقيا. ويجب أن تعتمد لتلبية احتياجاتها ولضمان سياسة طاقة مستقرة ومستدامة.

الجلسة الشفوية 8: أسواق الغاز

تتأثر الاتجاهات في الطلب على الطاقة وتطور استهلاك الغاز في العالم بالدوافع الاقتصادية والديموغرافية بالإضافة إلى العوامل السياسية الجيوسياسية الحالية.

في سياق التقلبات العالية في أسعار الغاز، يعد تحليل أساسيات السوق العالمية خطوة أساسية في تقييم موقع الغاز في مزيج الطاقة.

في الواقع ، كان ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في السوق الأوروبية واضطراب إمدادات الطاقة من الاهتمامات الرئيسية لزعماء الاتحاد الأوروبي.

توصل وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق سياسي يؤسس آلية تصحيح السوق (السعر الأقصى) لحماية المواطنين الأوروبيين والاقتصاد من خلال الحد من فترات ارتفاع أسعار الغاز في الاتحاد الأوروبي.

من ناحية أخرى، يمكن للمخاطر المرتبطة بالتسارع القوي لعملية انتقال الطاقة الأوروبية (REPower EU) والأزمة الروسية الأوكرانية أن تلعب دور الروافع الاستراتيجية لتطوير وتعزيز إمكانات صادرات شمال إفريقيا من الغاز.

أخيرًا، تعد النمذجة الاقتصادية القياسية والتجريبية أيضًا أداة مهمة في البحث عن الروابط السببية بين المتغيرات المختلفة، مما يؤثر على الطلب على الطاقة في سياق انتقال الطاقة الذي تستهدفه الجزائر.

يذكر أنّ الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز، منظمة وطنية ذات طابع علمي وتقني غير ربحية تأسست من قبل مجمعي سوناطراك وسونلغاز لإنشاء فضاء للقاء المتعاملين المباشرين وغير المباشرين في صناعة الغاز في الجزائر، حيث يرمي نشاطها إلى البحث عن الأداء في صناعة الغاز وترقية الممارسات الصديقة للبيئة والمناخ والسلامة والنجاعة.

وتهدف إلى أن تكون فضاء للتشاور وتقارب الكفاءات في خدمة صناعة الغاز في الجزائر، بالإضافة إلى المشاركة في الاتحاد الدولي للغاز وفي الفضاءات الدولية المتخصصة.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار