Image

محمد ضيف:”نظام تقييم المكتسبات سيمكن من إعطاء توصيف دقيق” لقدرات التلميذ دون اللجوء إلى التنقيط”

محمد ضيف:”نظام تقييم المكتسبات سيمكن من إعطاء توصيف دقيق” لقدرات التلميذ دون اللجوء إلى التنقيط”

الجزائرالآن _كشف مدير التعليم الابتدائي بوزارة التربية الوطنية محمد ضيف، ان نظام تقييم المكتسبات في مرحلة التعليم الابتدائي، الذي تم اعتماده ابتداء من الموسم الدراسي الحالي، سيمكن من إعطاء “توصيف دقيق” لقدرات التلميذ دون اللجوء إلى التنقيط.

و أوضح المتحدث في تصريح ل /وأج أن اعتماد نظام تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي, من شأنه “اعطاء توصيف دقيق لمستوى تملك التلميذ لكل كفاءة من الكفاءات المحددة في منهاج التعليم الابتدائي بتحديد وتقدير معيارها دون اللجوء الى منح علامة (عددية) غير معبرة عن مستوى اكتسابه لهذه الكفاءات”.

و أبرز,  ضيف الله أن الغرض من هذه الطريقة هو اجراء “تقييم شامل” لكل المواد المدرسة, نظرا لارتباط كفاءاتها بملمح التخرج المنصوص عليه في منهاج هذا الطور التعليمي, ,وفي نفس الوقت العمل على” تصويب النقائص” المسجلة لدى التلميذ استعدادا لالتحاقه بالطور المتوسط.

و يسمح هذا التقييم أيضا –يضيف المسؤول ذاته — إلى اجراء “تقييم وظيفي (…) بالانتقال من الفرز والتصنيف إلى وظيفتي التحصيل و التشخيص”, و”تقييم معياري” يكمن في “اعتماد توصيفات دقيقة دالة على مستوى تملك المتعلم للكفاءات”, وتقييم وصفي ”يحدد بدقة درجة التحكم في المعيار وكل تعثر فيه” و تقييم “تقويمي علاجي” والذي “يسمح بتعديل الممارسات داخل القسم من خلال الابتعاد عن الاسترجاع الآلي للمعلومات”.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار