Image

ثروة مالك فايسبوك تزيد بـ 44 مليار سنة 2023

ثروة مالك فايسبوك تزيد بـ 44 مليار سنة 2023

الجزائرالآن _تزيد ثروة مارك زوكربيرغ، المدير التنفيذي لشركة “ميتا”، هذا العام  بمقدار 44 مليار دولار، وهذا أسرع نمو في رأس المال بين المليارديرات في العالم، بحسب ما أفادت به وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.

الوكالة أشارت إلى أنّ مارك ركز خلال العام الماضي، على مشروع “ميتافيرس” وكان مستعداً لإنفاق أي نفقات يقتضيها هذا المشروع للسيطرة على العالم الافتراضي.

وبحسب الوكالة، فقد تراجعت ثروة زوكربيرغ  أكثر من 100 مليار دولار عن أعلى مستوى بلغته، في مرحلة ما، بسبب استثمارات “ميتافيرس”.

أمَّا هذا العام، فقد تحول تركيز زوكربيرغ لينصرف إلى العالم الواقعي، وشهدت الأشهر الماضية، أول خفض لتكاليف الإنفاق على شركته “ميتا بلاتفورمز”، فهو يعمل الآن على إنشاء منافس حقيقي لموقع تويتر المملوك للملياردير الأمريكي إيلون ماسك.

ويبدو أنّ خطواته قد بدأت تؤتي ثمارها، فقد زادت ثروة زوكربيرغ -التي يستند معظمها إلى حصته في شركة ميتا- نحو 44 مليار دولار هذا العام، وهي أكبر زيادة رصدها مؤشر “بلومبيرغ لأصحاب المليارات”.

وعلى الرغم من أن أسهم شركة “ميتا” قد أغلقت التداول على انخفاض طفيف يوم الجمعة 19 ماي في بورصة نيويورك، فإن غلبة الكفاءة على إدارة زوكربيرغ للشركة خلال الأشهر الماضية، جعلت أسهمها صاحبة ثاني أفضل أداءٍ هذا العام على مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” الذي يضم أسهم أكبر 500 شركة مالية أمريكية، إذ ارتفعت قيمة السهم بأكثر من 100% من قيمته، ورفعت صافي ثروته إلى 89.9 مليار دولار.

مارك يسعى لمنافسة ماسك

كما ذكرت وكالة بلومبيرغ أن منصة إنستغرام التابعة لشركة ميتا، تخطط لإطلاق منافس لموقع تويتر في أوائل الشهر المقبل، إذ قال أشخاص مطلعون إن التطبيق الجديد القائم على المقاطع النصية القصيرة يُختبر حالياً بين مجموعة من المشاهير والمؤثرين.

وقال مانديب سينغ وداميان ريمرتز، المحللان بوحدة بلومبرغ إنتليجنس للأبحاث، إن شركة ميتا لديها فرصة أعلى من أقرانها من الشركات الصغيرة في اقتطاع حصة من شركة تويتر.

المحللان أشارا في مذكرة، إلى أنه “قد يصعب على شركة ميتا جلب مستخدمي تويتر إلى منصتها”، ومع ذلك فإنها “قد تمثل تهديداً لتويتر، الذي يتوقع أن تتضرر حصته السوقية بفرضِه رسوم اشتراك شهرية على المستخدمين الذين يستعملونه بكثافة [الذين يدخلون إلى الموقع بمعدل 6 إلى 7 أيام في الأسبوع، وينشرون تغريدات بمعدل 3 إلى 4 مرات في الأسبوع]”.

وخلص روب ساندرسون وآلان غولد، المحللان بشركة لوب كابيتال ماركتس، في مذكرة بتاريخ 15 ماي، إلى أن التوقعات بشأن عائدات شركة ميتا تدعو لمزيد من الاستبشار. فقد توقع المحللان ارتفاع قيمة السهم من 245.64 دولار أمريكي بسعر إغلاق يوم الجمعة 19 ماي إلى 320 دولاراً أمريكياً.

وقال: “نرى أن القصة التسويقية لمنتج ميتا حافظت على تميزها مدةً مناسبة”.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار