Image

روسيا تصادر أصول أموال شركات نفط أوروبية  

روسيا تصادر أصول أموال شركات نفط أوروبية   

الجزائرالآن _ في قرار وصف بالأجرأ منذ بداية الحروب الروسية على أوكرانيا، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتجريد شركتي “فينترسهال ديا” الألمانية (Wintershall Dea) و “أو إم في” النمساوية (OMV) من حصص بمليارات الدولارات في مشروعات لاستخراج الغاز في منطقة القطب الشمالي الروسي، بحسب ما نشره موقع “فوربس” الأمريكي.

وبحسب آخر المراسيم الرئاسية للكرملين، ستتم إعادة حصص “أو.إم.في” و”فينترشهال ديا” في حقل يوجنو روسكوي. وفي مشاريع أتشيموف إلى شركات روسية جديدة. كما اعتبر المرسوم، أن هذه الخطوة تهدف إلى حماية المصالح الوطنية في ضوء الإجراءات غير القانونية، وغير الودية التي اتخذها الغرب تجاه روسيا.

وتعتبر عملية الاستحواذ هذه، الأكبر للحكومة الروسية في استحواذها على أصول أجنبية في روسيا. وذلك ردًا على ما وصفه بوتين بأّنه إعلان حرب اقتصادية من قبل الغرب. عقب عملية موسكو العسكرية في جنوب شرقي أوكرانيا منذ فيفري 2022، بحسب تقرير “فوربس”

وأضاف أنّه “خلال الأشهر الماضية، سيطر رجال الأعمال الروس على بعض الأصول الغربية الكبرى في روسيا. بما في ذلك ثماني مصانع لشركة “كارلسبرغ”، وكذلك مشاريع شركة “دانون” الفرنسية لصناعة الزبادي”.

ذكرت “فينترسهال ديا” أن الأصول الروسية، والتي تمثل نحو نصف إنتاجها، تمت مصادرتها فعلياً من قبل الدولة. بينما أوضحت باسيف أن الشركة علمت بهذه المعلومات من الأخبار، وتقوم حاليا بتحليل الوضع بالتفصيل.

كما أوضحت باسيف عن خسارة صافية في عام 2022 بقيمة 7.3 مليار يورو (7.9 مليار دولار). نتج إلى حد كبير عن تصفية شركة “فينترسهال ديا إيه جي” في روسيا.

فيما توقعت شركة “أو إم في” في البداية أن تتكبد خسائر تتراوح بين 1.5 و1.8 مليار يورو (1.64 إلى 1.97 مليار دولار) من الانسحاب من روسيا.

بوتين يلغي جميع الاتفاقيات السابقة

ومن المقرر أن يتم إيقاف جميع الأنشطة التي تشارك فيها روسيا، بما في ذلك حصة فينترسهال ديا في خط أنابيب “نورد ستريم”. وكذلك المشروعات المشتركة مع غازبروم، قانونياً بحلول منتصف عام 2024. كما يقع كل من حقل يوجنو روسكوي ومشروعي أتشيموف في منطقة يامال نينيتس في أقصى شمال روسيا.

وفقا للمراسيم، سيتم نقل الحصص في مشروعات أتشيموف إلى شركات ذات مسؤولية محدودة تم إنشاؤها خصيصاً وعرضها لاحقاً. للتقييم والبيع لشركة غير معروفة تسمى “غازوفي تيكنولوجي”. وسيتم بيع أصول “أو إم في” لاحقًا إلى شركة المساهمة “سوغاز”، التي توفر التأمين لشركة “غازبروم“، كما ذكر المرسوم أيضًا، أن جميع اتفاقيات الشركات المعمول بها سابقاً لم تعد سارية المفعول.

ألمانيا ترد بعقوبات جديدة

تعتزم السلطات الألمانية مصادرة أكثر من 720 مليون أورو (788 مليون دولار)، من الأموال الروسية المجمدة في ألمانيا كجزء من عقوبات الغرب على روسيا.

وأعلن المدعي العام في بيان اليوم الأربعاء، أنّه تقدّم بطلب أمام محكمة في فرانكفورت يطالب بـ”إجراء مصادرة مستقلة”.

كما جاء في البيان أنّ الهدف من هذا الإجراء هو حجز الأموال التي تم إيداعها من قبل مؤسسة مالية روسية في حساب مصرفي. في فرانكفورت بسبب محاولة مزعومة لانتهاك الحظر، بحسب “فوربس”.

يعود هذا المبلغ إلى بورصة موسكو، وتم إيداعه في الفرع الألماني التابع لمصرف JPMorgan Chase وفقا لمجلة “دير شبيغل” الألمانية.

وبدأت السلطات الألمانية اتخاذ هذا الإجراء بعد محاولة البورصة الروسية استرداد الأموال. وهو الأمر المحظور منذ فرض العقوبات على موسكو في عام 2022 بعد العمليات العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، وفي حال نجاح الادعاء، سيتم تحويل هذه الأموال إلى الخزانة الفدرالية.

وجمدت كثير من الدول الغربية أكثر من 300 مليار أورو، من أصول البنك المركزي الروسي ومليارات أخرى في أصول متنوعة تمتلكها أفراد أو كيانات تخضع للعقوبات.

كما استحوذت ألمانيا على مصفاة النفط الروسية الكبيرة في شفيدت، وهي تورد 90% من وقود برلين.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار