Image

المغاربة يعيشون بالاقتراض

المغاربة يعيشون بالاقتراض

الجزائرالآن _ أعلنت هيئة مغربية رسمية، أمس الثلاثاء، أنّ 42.1% من الأسر في البلاد اضطرت للاستدانة من أجل الاستجابة للإنفاق خلال الربع الأخير 2023.

جاء ذلك، بحسب بحث صادر عن المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب (هيئة رسمية مكلفة بالإحصاء)

وحسب الهيئة، فإنّ “56.1% من الأسر تعتبر أن دخلها يغطي إنفاقها، في حين 42.1% من الأسر، قالت إنّها تلجأ إلى الاقتراض من أجل الاستجابة للإنفاق”.

وتعيش الأسواق المغربية زيادة متسارعة بأسعار السلع خلال العام الجاري، بالتزامن مع زيادات على أسعار السلع الأولية والغذائية عالميا وتداعيات الجفاف بالبلاد.

وسجل معدل التضخم في المغرب في نوفمبر الماضي 3.6% على أساس سنوي، بحسب ما أفادت إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، نزولا من 4.3% في أكتوبر السابق له.

واعتبر البحث أنّ 87%  من الأسر المغربية صرحت بتدهور مستوى معيشتها خلال 12 شهرا السابقة؛ فيما رأت 79.8% من الأسر، أنّ “الوقت غير مناسب لاقتناء السلع”

بينما أكدت “97.7% من الأسر ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا الماضية، بينما توقعت 81.3 من الأسر ارتفاع الأسعار خلال 12 شهرا المقبل”

والشهر الماضي، أبقى بنك المغرب (المركزي)، على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 3%، بينما توقع استمرار تراجع وتيرة التضخم خلال الشهور المقبلة.

وذكر البنك في بيان أعقب اجتماع مجلس إدارته، أنّ “سعر الفائدة الحالي سيكون ملائما ومن شأنه تسهيل عودة التضخم إلى مستويات تتماشى مع هدف استقرار الأسعار”.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار