Image

تشاد ورواندا والكونغو تنفي ادعاءات عبرية عن محادثاتها مع تل أبيب  لتهجير سكان غزة

تشاد ورواندا والكونغو تنفي ادعاءات عبرية عن محادثاتها مع تل أبيب  لتهجير سكان غزة

الجزائرالآن _  نفت عدة دول إفريقية ما أوردته وسائل إعلام عبرية بشأن انخراطها في محادثات مع الكيان الصهيوني لنقل سكان غزة إلى أراضيها.
حيث نفت تشاد بشكل قاطع الادعاءات بوجود محادثات لها مع تل أبيب بھدف استقبال آلاف الفلسطينيين من قطاع غزة ضمن خطة التهجير “الطوعي”، والتي تداولها إعلام عبري.
جاء ذلك في بيان للحكومة التشادية، الجمعة، نشرته وزارة الإعلام عبر “فايسبوك”، بعد ساعات من حديث مواقع عبرية بينها “زمان إسرائيل” الإخباري، عن إجراء تل أبيب محادثات مع تشاد ورواندا لاستقبال فلسطينيين من غزة، ضمن خطتها للتهجير “الطوعي” لسكان القطاع.
وأفاد البيان بأنّ “تشاد تؤكد من جديد موقفھا الثابت المؤيد للتعايش السلمي بين الدولتين، امتثالا للقانون الدولي”
وأضاف أنّ الحكومة التشادية “تنفي بشكل قاطع الادعاءات الأخيرة التي بثتھا قناة (i24) العبرية، والتي تزعم فيھا بأنّ المحادثات بين تل أبيب ونجامينا تجري بھدف استقبال آلاف الفلسطينيين من غزة”
وتابع: “لقد أيدنا دائما موقفنا الدائم لوقف إطلاق النار وضمان حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وفقا للمعايير الدولية”
وأضاف: “التزامنا بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي يحظر أي موافقة على تھجير الأشخاص من غزة أو المشاركة في ذلك مما يعد انتھاكا لھذه الحقوق”
ودعت تشاد إلى “نشر المعلومات بشكل مسؤول”، وحثت “وسائل الإعلام على التحقق بعناية من مصادرھا قبل نشر أي معلومات تسبب في سوء فھم”
من جهتها نفت الخارجية الرواندية ما أوردته وسائل الإعلام العبرية عن بشأن محادثات مع الكيان الصهيوني لنقل سكان غزة إلى أراضيها.
وقالت خارجية رواندا في بيان: “تحيط حكومة رواندا علماً بالمعلومات المضللة المنشورة، بقلم زمان يسرائيل، وهو منفذ إعلامي عبري، يدّعي أنّ رواندا تجري مع تل أبيب محادثات بشأن نقل الفلسطينيين من غزة.، غير صحيح تماما.”
وأضافت: “لم يتم إجراء مثل هذا النقاش، سواء اليوم أو في الماضي، ويجب تجاهل هذه المعلومات الخاطئة”
بدورها، نفت جمهورية الكونغو الديمقراطية هذه الادعاءات، حيث ذكر المتحدث باسم الحكومة، باتريك مويايا، أنّه لا توجد أي مباحثات أو نقاشات أو مبادرات تتعلق بما تناقلته وسائل الإعلام العبرية عن “قبول الكونغو لاجئين فلسطينيين على أراضيها”.
وكان موقع “زمان إسرائيل” قد ذكر أنّ “مسؤولي الموساد (جهاز الاستخبارات) ووزارة الخارجية يتفاوضون مع رواندا وتشاد لاستيعاب الفلسطينيين الذين يختارون الهجرة من غزة”.
وأورد الموقع أنّ “تل أبيب تقدّم للدول حزمة مساعدات يحصل بموجبها أي فلسطيني يقرر الهجرة إلى هناك على منحة مالية سخية، إلى جانب مساعدات واسعة للبلد المستقبل، تشمل مساعدات عسكرية”
ونقل الموقع عن مصدر سياسي صهيوني رفيع (لم يسمّه) أنّ “البلدين (تشاد ورواندا) أعربا عن موافقتهما الأساسية على مواصلة المناقشة، على عكس دول أخرى (لم يسمّها) رفضت الفكرة من حيث المبدأ، ولم يتم الاتصال بها مرة أخرى”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
وأشار الموقع إلى أنّ “تل أبيب قدّمت هذا العرض أيضاً إلى الكونغو الديمقراطية، لكنهما مترددة في قبول العرض”.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار