Image

زيت الزيتون الجزائري ضمن الأفضل في العالم

زيت الزيتون الجزائري ضمن الأفضل في العالم

الجزائر الآن _  حازت ثلاث علامات تجارية جزائرية على مكانة متقدمة في ترتيب أفضل منتجات زيت الزيتون البكر لعام 2023 ، مما يوحي إلى مدى جودة زيت الزيتون الجزائري، وسمعته العالمية.

وكشف تصنيف “إيفو- EVOO” الدولي، الخاص بزيوت الزيتون البكر الممتازة، عن تصنيفه السنوي، الذي يأخذ تصنيف أجود أنواع زيت الزيتون في العالم بغض النظر عن البلد المنتج، حيث يحدد بعض الجوانب والمعايير حتى يدخل المنتج في هذا التصنيف. بما في ذلك أن يفي بالعديد من المتطلبات المتعلقة بالتركيبة الكيميائية والطريقة المستخدمة في إنتاج الزيت.

في هذا الإطار، سجّلت إسبانيا تقدماً كبيراً في التصنيف، مع هيمنة شبه كلية على منصة التتويج. بـ 9 من أصل 10 علامات تجارية الأجود لزيت الزيتون البكر، مع استحواذ مجموعة Ojiblanca الإسبانية على المركز الأول.

وفيما يتعلق بالزيوت الجزائرية، احتلت العلامة التجارية “نوميديا- Numidia”، المنتجة “حصرياً” بماكينات تقليدية ميكانيكية. بأعالي جبال ولاية بجاية في الجزائر، المرتبة 296 من أصل 550 زيتاً للزيتون البكر الممتاز محل تصنيف.

بالنسبة للعلامة التجارية الجزائرية الثانية، فكانت من نصيب علامة زيت الزيتون البكر الممتاز “بغلية –Baghlia”. من معصرة الزيتون “كيارد-Kiared” بأعالي جبال بغلية (بومرداس). واحتل المرتبة 163 في هذه القائمة. للتذكير، هذه العلامة التجارية حاصلة على الميدالية الذهبية في المسابقة الدولية ل “زيت زيتون دبي” (دوك) في عام 2021.

وفازت العلامة الجزائرية لزيت الزيتون، “بغلية” بجائزة فئة الزيوت الصحية الأغنى بالفضائل، في مسابقة تم تنظيمها شهر جوان 2022 بلندن. حيث أنتجت هذه العلامة التجارية في بأعالي جبال ولاية بومرداس. من قبل معصرة زيت الزيتون “الإخوة كيارد – les frères kiared“.

كما تفوقت علامة زيت الزيتون “بغلية” عن جميع نظيراتها، وفازت بالمركز الأول في هذه المنافسة المرموقة. وللعلم، هذه ليست المرة الأولى التي تتوّج فيها زيت “بغلية” بجوائز وتكريمات دولية. فقد أصبحت هذه العلامة التجارية معتادة على حصد الجوائز والميداليات على المستوى العالمي.

وأخيراً، عاد أفضل تصنيف لزيت الزيتون الجزائري البكر في القائمة إلى زيت الزيتون “ذهبية -Dahbia“، من معصرة حكيم عليلاش بعين وسارة. واحتلت المرتبة 134 على مستوى العالم.

كما سبق أن حاز زيت الزيتون البكر “ذهبية”، المنتج علة مستوى منطقة “عين وسارة”، في سنة 2021 على الميدالية الفضية في مسابقة زيت الزيتون في اليابان. وهي مسابقة دولية للزيوت البكر الممتازة. كما فاز بالجائزة الأولى في مسابقة دبي الدولية لزيت الزيتون البيولوجي، في فئة “الحصاد المبكر، البكر الممتاز”

تجدر الإشارة، إلى أنّ تصنيف EVOO يتم اختياره من قبل طهاة عالميين لديهم حاسة تذوق حادة للغاية، والذين لا تتردد أياديهم في الطهي في استخدام هذه الزيوت، حتى تلك المنتجة في الجزائر.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار