Image

تصدير 5 آلاف طن من المنتجات الصيدية خلال 2023

تصدير 5 آلاف طن من المنتجات الصيدية خلال 2023

الجزائرالآن _ قال مدير مراقبة منتجات الصيد البحري وتربية المائيات وضبط السوق، عبد الرحمان هنتور في مداخلة حول نشاط مصلحته، أنّ الجزائر تصدّر ما لا يقل عن 5 آلاف  طن من المنتجات الصيدية. إلى جانب  تصدير التونة الحية إلى مزارع التسمين بتونس وتركيا ومالطا.

كما أضاف أنّه يتم تصدير الأخطبوط والجمبري إلى الأسواق الأوروبية. والمعلبات إلى الأسواق العربية والإفريقية.

وفي السياق، كشف المسؤول، عن تحضير مصالحه،  لتصدير الصدفيات إلى السوق الإيطالية، حيث تتم مشاورات مع الجمعية الإيطالية. لشركات الموارد الصيدية. التي شاركت في الصالون الدولي التاسع للصيد البحري وتربية المائيات الذي اختتمت فعالياته أمس  الأحد بمركز المؤتمرات “محمد بن أحمد” لوهران.

وتراهن وزارة الصيد البحري، على المنتجات الصيدية، لرفع حجم الصادرات خارج المحروقات، وإنعاش الخزينة العمومية بالعملة الصعبة. وذلك من خلال زيادة الإنتاج.

وفي السياق، كشف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية أحمد بداني. في تصريح إعلامي على هامش إشرافه على مراسم افتتاح الطبعة التاسعة للصالون الدولي للصيد البحري وتربية المائيات أنّ وزارته تسعى الى تحقيق إنتاج 200 ألف طن من السمك سنويا، مع آفاق 2030، منها 50% تخص الصيد البحري والنسبة الأخرى تتعلق بتربية المائيات.

كما أوضح أن دائرته الوزارية تطمح إلى تحقيق إنتاج سنوي يعادل 40 ألف طن من السمك، في مجال تربية المائيات، مع حلول عام 2030. مع العلم أنّه يقدر حاليا بـ 7 آلاف طن وكذا إنتاج خلال نفس الفترة 60 ألف طن من السمك في مجال تربية المائيات العذبة، خصوصا ما تعلق بسمك البلطي الأحمر (تيلابيا)

كما أكد أنّ الجزائر تتوفر على كل المؤهلات لتحقيق هذا المجهود، وهو في نفس الوقت تحدي لابد من تحقيقه. بالنظر إلى الاستثمارات المسجلة حاليا، التي ستسمح مستقبلا بمضاعفة الإنتاج. والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

مزارع لتسمين التونة الحمراء

أكد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية،  أحمد بداني في تصريح سابق للصحافة، أن الجزائر تطمح لإنشاء مزارع لتسمين حصتها من التونة الحمراء، محليا عوض تصديرها كما هي، مما من شأنه خلق قيمة مضافة وعائدات إضافية من العملة الصعبة.

وأضاف  أن هناك دراسات متقدمة من الناحية التقنية. فيما يتعلق بتسمين اسماك التونة، مبرزا ان هذا المشروع يتطلب تحكما كبيرا في الجانب التقني. خاصة فيما يتعلق بالتغذية.

كما أكد  أن حصة الجزائر من التونة الحمراء. قدرت هذه السنة بـ 2.023 طن (مقابل 1.650 طن في السنة الفارطة)، حيث سمح تصديرها بتحقيق عائدات تبلغ 35 مليون دولار.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار