Image

سانتشيز أصبح وحيدا داخل البرلمان الإسباني بسبب الصحراء الغربية

سانتشيز أصبح وحيدا داخل البرلمان الإسباني بسبب الصحراء الغربية

الجزائرالآن_ يبدو أن الحزب العمالي الاشتراكي الذي يترأسه، بيدرو سانتشيز، بات معزولا، في مجلس النواب بالبرلمان الإسباني، بشأن قضية الصحراء الغربية، حيث صوت حزب “سومار”، شريكه في الحكومة الائتلافية اليسارية، وحزبي الباسك، وبيلدو، حليفيه في البرلمان، الليلة الماضية لصالح مقترح قدّمه الحزب الشعبي، والذي يطالب فيه بالعودة إلى “إجماع” و”حياد” إسبانيا بشأن قضية الصحراء. وانضم حزب فوكس إلى الأحزاب الأخرى التي امتنعت، في أفريل 2022، عن التصويت، أثناء مصادقة مجلس الشيوخ على قرار يدين موقف رئيس الحكومة من الصحراء.
كما طلب المحافظون من الحزب الشعبي، من رئيس السلطة التنفيذية إبلاغ النواب بـ “المقترحات التي قدمها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، ستيفان دي ميستورا، وكذلك حول وضع وعمل بعثة المينورسو
ورحبت البوليساريو باعتماد مقترح البرلمان الشعبي، غير الملزم للحكومة، من قبل النواب الأعضاء في لجنة الشؤون الخارجية. وكتب ممثلها في إسبانيا على منصة “إكس” “مرة أخرى، صوت الحزب العمالي الاشتراكي ضد الشرعية الدولية”.
ويذكر أن رئيس الحزب الشعبي، ألبرتو نونيز فيجو، كان قد وعد، في شهر سبتمبر، بتشكيل “لجنة تحقيق برلمانية” في مجلس النواب لتسليط الضوء على الأسباب التي دفعت بيدرو سانتشيز لدعم، المقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء، في مارس 2022.
شيوعيو فرنسا متخوفون من اصطفاف ماكرون مع المغرب
في إطار عملية التقارب بين الرباط وباريس، التي انطلقت قبل أشهر قليلة، عبرت حركة الشباب الشيوعي الفرنسي، عن خوفها من احتمال اعتراف الرئيس إيمانويل ماكرون بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، وترى أنّه لا يجب على فرنسا أن تتجاهل “الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة منذ عام 1991 من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي”.
نفس الانتقادات الموجهة إلى الرئيس الجديد للدبلوماسية الفرنسية، وجهها الأسبوع الماضي، وزير خارجية الصحراء الغربية، محمد سيداتي، في مقابلة أجرتها معه مجلة” ماريان”
كما تطالب حركة الشباب الشيوعي الفرنسي، بإنهاء الصمت الفرنسي على استعمار المغرب للصحراء الغربية، داعية إيمانويل ماكرون إلى “اتخاذ موقف مؤيد لتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي”

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار