Image

تقرير: الرباط لا تتوقف عن استراد السلاح الصهيوني

تقرير: الرباط لا تتوقف عن استراد السلاح الصهيوني

الجزائرالٱن _ في الوقت الذي يواصل الاحتلال الصهيوني تنفيذ خطته لإبادة الشعب الفلسطيني، يواصل النظام العلوي في الرباط دعم اقتصاد الكيان الصهيوني، الذي تؤكد الكثير من القرارات، أنّه كان سينهار لولا دعم الأنظمة العربية المطبّعة من خلال الاتفاقيات التجارية، التي تذر على تل أبيب الكثير من الأموال، تستغلها في دعم حربها ضد الشعب الفلسطيني، خاصة أنّ تل أبيب تحقق فائض تجاري كبير من خلال بيع الأسلحة للمغرب والإمارات وبعض الدول العربية.

في هذا الإطار، كشف تقرير عسكري، عن تطور كبير وسريع في العلاقات الدفاعية بين تل أبيب والرباط منذ تطبيع العلاقات بينهما تحت رعاية أمريكية بموجب “اتفاقيات أبراهام”، ما مكن الرباط من صفقات أسلحة صهيونية عديدة.

وقال موقع “زونا ميلتار” المتخصص في أخبار الدفاع والأسلحة، إنّ شركة “بلو بورد” الصهيونية ستفتح قريبا موقعا لتصنيع طائرات بدون طيار في المغرب.

ونقل عن الرئيس التنفيذي لـ”بلو بورد” رونين نادر، فإنّ الشركة أنشأت بالفعل منشأة الإنتاج المحلية التي ستبدأ العمل في المستقبل القريب.

وتم الاستحواذ على 50٪ من أسهم “بلوبورد” من قبل شركة صناعات الفضاء الصهيونية (IAI)، إحدى شركات الدفاع الرائدة في البلاد.

وقال التقرير، إن وزارة الدفاع الصهيونية تلقت مؤخرا قائمة تسوق جديدة من الرباط لأنظمة الدفاع الصهيونية الصنع.

وأشار تقرير الموقع إلى أنّه حتى قبل “اتفاقيات أبراهام”، كان للكيان الصهيوني والمغرب “علاقات دفاعية خاصة” ظلت سرية.

يُشار إلى أنّه في فبراير 2023، أبرمت تل أبيب والرباط صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المملكة بنظام الدفاع الجوي والصاروخي باراك MX الذي تصنعه شركة صناعات الفضاء الصهيونية (IAI).

كما حصل المغرب على نظام Skylock Dome الصهيوني المضاد للطائرات بدون طيار في عام 2021.

ونظام “Barak-MX” هو نظام دفاع جوي مصمم للتعامل مع تهديدات الصواريخ والطائرات. وهو يعمل على منصات بحرية وبرية.

ومصنع الطائرات بدون طيار ليس الوحيد في تعامل الشركة مع المغرب، إذ سبق للرباط شراء 150 طائرة بدون طيار من طراز eVTOL تصنعها شركة “بلوبورد” الصهيونية.

ويقوم المغرب بتقييم المزيد من أنواع الأنظمة الجوية بدون طيار الصهيونية الصنع. وشملت الصفقة عددا كبيرا من أنظمة أسلحة التتبع Spy X التي تصنعها ذات الشركة الصهيونية.

ويبلغ المدى التشغيلي ل “SpyX” 50 كيلومترًا، وهو مدمج مع حمولة ومستشعر مثبت عليه ومتعقب فيديو متقدم، لتمكين هجوم موجه كهروضوئي مستقل ودقيق على الهدف، وفق تقرير الموقع.

ولزيادة فعاليته، يتم تحميل الرأس الحربي الذي يبلغ وزنه 2.5 كجم (مثل الرؤوس الحربية المشتركة المضادة للأفراد أو المضادة للمركبات أو المضادة للدبابات) في النظام قبل الإطلاق مباشرة ، اعتمادا على التأثير المطلوب على الهدف.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار