Image

حركة البناء ترد على افتراءات النيجر

حركة البناء ترد على افتراءات النيجر

الجزائرالآن_ استنكرت اليوم الخميس 5 افريل 2024 حركة البناء الوطني الحملة المغرضة على الجزائر بحجة ترحيل مهاجرين أفارقة غير شرعيين.

وقال رئيس الحركة عبد القادر بن قرينة في تدوينة له ان حركته تلقت باستغراب و استنكار كبيرين ما تم تداوله من بعض وسائل اعلام خارجية من افتراءات على الجزائر بدعوى عمليات ترحيل لمهاجرين غير شرعيين من الجارة النيجر في ظروف غير مناسبة ، وتعرب عن أسفها لقرار الاستدعاء، الغير المبرر، لسفير الجزائر بالجارة النيجر على خلفية هذه الافتراءات.

واكد بن قرينة ان حركة البناء الوطني بحكم تواجدها و تمثيلها في كل ولايات الوطن تنفي صحة ما تضمنته هذه الأخبار المضللة و تعتبرها تأتي في سياق حملة مغرضة تغذيها أطراف خارجية تهدف الى تعكير العلاقات الأخوية بين الشعبين و بخاصة في ظل المحنة الصعبة التي تجتازها جمهورية النيجر الشقيقة ، بعد الانقلاب الأخير في ظل غياب اي أفق للعودة الى الشرعية الشعبية . 

مضيفا ان حركة البناء الوطني تؤكد انه لا تغيير في سياسة الجزائر بالتزامها الدائم بالمبادئ الأساسية التي توجه العمل الجماعي للدول داخل الاتحاد الأفريقي و حرصها، الدؤوب، على تعزيز ركائز التنسيق والتعاون مع جيرانها و بخاصة في المسائل التي ترتبط بأمن و استقرار المنطقة.

واكد بن قرينة ان الحركة تعتبر أن الهجرة غير الشرعية والنزوح القسري والاتجار بالبشر، ، مع الزيادة المذهلة لتدفق أعداد كبيرة من المهاجرين، في السنوات الأخيرة، على حدود خاصرتنا الجنوبية المحاذية لمنطقة الساحل، بسبب اضطرابات و الانقلابات و الوضع الأمني و محاولات حثيثة لزعزعة الاستقرار في هذه المنطقة ، تشكل تحديا أمنيا كبيرا بالنسبة للجزائر، نتيجة التداعيات التي نتجت عنها، خاصة مع تفاقم نشاط الجماعات الإرهابية والجريمة المنظمة، بما يبرر اي اجراءات احتياطية يمكن ان تتخذها الجزائر لمواجهة هذه الظاهرة المقلقة ، و التي تمس من امن المنطقة ككل و ليس فقط امننا . 

ووشددت حركة البناء الوطني على أهمية إيلاء الاهتمام اللازم لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية عبر تظافر الجهود الافريقية وتعزيز التعاون الإقليمي بين دول المنطقة على أساس مقاربة شاملة و متضامنة و متوازنة .

و هي مناسبة كما قال بن قرينة تحذر فيها حركة البناء الدول المجاورة من ارتهانها لأي جهة او محور خارجي او كيانات وظيفية تدفعها لمغامرات او استفزازات تمتحن بها حلم الجزائر او التلاعب بأمن المنطقة الذي سوف يكون تاثيره السلبي عليهم قبل ان يكون علينا خاصة مع الهشاشة التي تعيشها بعض دول المنطقة و الصعوبات الاقتصادية التي تتخبط فيها . 

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار