Image

ربراب خارج قائمة أغنى أثرياء إفريقيا

ربراب خارج قائمة أغنى أثرياء إفريقيا

الجزائرالآن_ نشرت مجلة “فوربس” قائمة أغنى 5 أثرياء في قارة إفريقيا للثلث الأول من سنة 2024، وهي القائمة التي غابت عنها عائلة ربراب، التي تراجعت إلى خارجت قائمة العشرة، رغم أنّها احتلت المرتبة السابعة في آخر تصنيف بصافي ثروة بلغ 4.6 مليار دولار، وحل محلّه كوس بيكر بصافي ثروة بلغ 7.2 مليار دولار.

القائمة الجديدة ضمن ثلاث جنسيات فقط، وضمت إثنين من نيجيريا ومثلهما من جنوب إفريقيا ومصري.

أليكو دانغوتي (نيجيريا): للعام الثالث عشر على التوالي، يظل أليكو دانغوتي أغنى رجل في القارة بصافي ثروة يقدر بـ 15.1 مليار دولار، أصله من نيجيريا، وقد بنى إمبراطوريته المالية من خلال تأسيس مجموعة دانغوت، التي أصبحت أكبر تكتل صناعي في البلاد. وتعد شركتها الرائدة، Dangote Cement، الشركة الرائدة في إنتاج الإسمنت في إفريقيا، ولها تواجد في عشر دول في القارة. ومع افتتاح مصفاة عملاقة في ليكي، فمن الممكن أن تصل حظوظها إلى آفاق جديدة، وهو ما يوضح النجاح الباهر الذي حققته ريادة الأعمال الإفريقية.

2 ـ يوهان روبرت (جنوب إفريقيا):  يحتل الجنوب إفريقي المرتبة الثانية

بين أغنى الرجال في أفريقيا في عام 2024، بثروة صافية بلغت 10.1 مليار دولار، ويعتبر روبرت وريث مجموعة ريمغرو، نجح في تنويع استثماراته، لا سيما في قطاع السلع الفاخرة من خلال مجموعة ريتشمونت. ساعدت رؤيته الاستراتيجية وقدرته على اغتنام الفرص في جعله أحد أكثر الشخصيات تأثيرًا في عالم الأعمال في جنوب إفريقيا.

3 ـ  نيكي أوبنهايمر (جنوب إفريقيا): يعتبر شخصية رئيسية في قطاع التعدين في إفريقيا، يحتل نيكي أوبنهايمر المركز الثالث في تصنيف أغنى الرجال في القارة بصافي ثروة بلغ 9.4 مليار دولار، وهو  وريث سلالة دي بيرز، لعب دورًا رئيسيًا في صناعة الماس قبل أن يبيع أسهمه في شركة العائلة. وتشهد ثروته، المرتبطة بالاستثمارات المتنوعة وإدارة الممتلكات الطبيعية الشاسعة، على تأثيره اقتصاديًا ومن حيث الحفاظ على البيئة.

4 ـ 4. ناصف ساويرس (مصر): ناصف ساويرس، من عائلة مصرية مؤثرة، يحتل المركز الرابع في تصنيف أغنى الرجال في إفريقيا بصافي ثروة بلغ 8.7 مليار دولار،  كان رجل أعمال متحفظًا ولكنه هائل، وكان قادرًا على الاستفادة من قطاع البناء والإسمنت، مع تنويع استثماراته في مجالات مثل الرياضة والرفاهية. وتدل قيادته في شركات مثل لافارج هولسيم وأديداس على رؤيته طويلة الأمد والتزامه بالتنمية الاقتصادية في أفريقيا.

5 ـ مايك أدينوغا (نيجيريا): أخيرًا، يكمل مايك أدينوغا، الملقب بـ “الحفار الذهبي” في نيجيريا، قائمة أغنى خمسة رجال في إفريقيا في عام 2024، بصافي ثروة  يقدر بـ 6.9 مليار دولار. بدءًا من لا شيء، تمكن من تحويل منشرة عائلية صغيرة إلى إمبراطورية متنوعة، بما في ذلك الأنشطة في مجال النفط والبنوك والصناعة. الاتصالات السلكية واللاسلكية. ويوضح صعوده السريع قدرة رواد الأعمال الأفارقة على اغتنام الفرص وإنشاء أعمال تجارية ناجحة في بيئة اقتصادية دائمة التغير.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار