Image

سعر البنزين في الجزائر من بين الأرخص عالميا

سعر البنزين في الجزائر من بين الأرخص عالميا

الجزائرالٱن_ كشف تقرير حديث عن أسعار البنزين داخل مختلف دول العالم، عن تواجد الجزائر في المرتبة الخامسة عالميا، حيث يشتري المواطن الجزائري البنزين بثمن زهيد جدا مقارنة بالكثير من دول العالم.

وجاء في التقرير الذي أعدّته منصة “الطاقة” المتخصصة، أنّ الجزائر تحتل المركز الخامس في قائمة أرخص أسعار البنزين عالميًا، بالإضافة إلى أنّها ثالث أرخص دولة في البنزين عربيًا.

وبحسب آخر مسح في 15 أفريل الجاري، يبلغ سعر لتر البنزين في الجزائر نحو 45.97 دينارًا جزائريًا (0.34 دولارًا).

وتحظى إيران بلقب أرخص دولة في البنزين عالميًا، رغم ما تعانيه جرّاء العقوبات الأمريكية والأوروبية المُوقّعة عليها ومحاولات حصار النفط الإيراني، حيث تقدّم طهران أكبر قدر من دعم الطاقة على مستوى العالم، حسبما ذكرت وذكر وكالة الأنباء (إرنا)

ووصلت أسعار البنزين في إيران -حاليًا- إلى نحو 15 ألف ريال للتر (0.029 دولارًا أمريكيًا)، بحسب التحديث الأخير لسعر البنزين الإيراني عالميًا، الوارد بموقع غلوبال بترول برايسز (global petrol prices)

وتحتلّ ليبيا صدارة الدول العربية في أقل أسعار البنزين، وتُعدّ ثاني أرخص دولة في البنزين عالميًا، إذ تقدّم دعمًا للبنزين لمواطنيها.

ويبلغ سعر لتر البنزين في ليبيا نحو 0.73 دينارًا ليبيًا، أي (0.031 دولارًا أميركيًا)، ويُباع البنزين في ليبيا بأسعار مدعمة بمتاجر التجزئة، وهو إرث من نظام القذافي، ما يجعل التهريب والمبيعات في السوق السوداء تجارة مربحة إلى حدّ كبير، وسرًا معلنًا بين المجموعات المختلفة التي تتنافس على السلطة في البلاد.

ويصل إنتاج ليبيا من النفط حاليًا إلى نحو 1.22 مليون برميل يوميًا، وتسعى لزيادته إلى مستوى 1.5 مليون برميل يوميًا، بحلول نهاية العام المقبل (2025)، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال المدة ما بين عامي 2012 و2017، أنفقت ليبيا نحو 30 مليار دولار لدعم المحروقات، وتجاوزت مخصصات دعم الوقود عام (2022) نحو 12 مليار دولار، وتُمثّل نسبة التهريب 30% من إجمالي قيمة الدعم.

وأتت فنزويلا في الترتيب الثالث بقائمة أرخص دولة في البنزين عالميًا، إذ يبلغ سعر لتر البنزين في فنزويلا 0.840 بوليفار (0.035 دولارًا أمريكيا)

وتنافس مصر في قائمة أرخص 5 دول في البنزين عالميًا، إذ تحتلّ المركز الرابع بينها، بالإضافة إلى كونها ثاني أرخص دولة في البنزين عربيًا، ويبلغ سعر لتر البنزين في مصر نحو 13.50 جنيهًا مصريًا (0.28 دولارًا).

وفي مارس 2024، قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر رفع سعر البنزين والسولار، إلّا أن مصر ما زالت تقدم دعمًا للبنزين، إذ خُصص أكثر من 147 مليار جنيه مصري (3.063 مليار دولار أمريكي) لدعم الوقود في مصر، بموازنة العام المالي القادم 2024- 2025 (يبدأ في الفاتح جويلية)

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار