Image

هكذا يناور المخزن للحصول على الغاز الجزائري بالتواطؤ مع الإمارات

هكذا يناور المخزن للحصول على الغاز الجزائري بالتواطؤ مع الإمارات

الجزائرالٱن_ قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، إنّها في محادثات مع أكبر 3 مساهمين في شركة الطاقة الإسبانية “ناتورجي” وهم مجموعة “كريتريا” وصندوقان للاستثمار المباشر بهدف التوصل لاتفاق استحواذ كامل محتمل على مجموعة الطاقة الإسبانية.

قد يبدو الخبر عاديا، مرتبط بالاستثمار، أو أنّ شركة تريد شراء أسهم شركة أخرى، ولكن ماوراء الخبر، يكشف النية الخبيثة لنظام أبوظبي بالتواطؤ مع النظام العلوي في الرباط، باعتبار أنّ الشركة الإسبانية أكبر مشتر للغاز الطبيعي الجزائري، وتملك فيها سوناطراك حصة بأكثر من 4 بالمائة، ولهذا فالهدف من هذه الصفقة هو الالتفاف على تحذيرات الجزائر لمدريد، وإمداد المغرب بالغاز الجزائري بعد الاستحواذ على العملاق الإسباني.

وكما هو معروف، فالحكومة المغربية تواجه صعوبات كبيرة في إنتاج الكهرباء بسبب شح في إمدادات الغاز المسال وارتفاع أسعاره التي بلغت مستويات قياسية، وذلك عقب إغلاق الجزائر خط أنابيب المغربي العربي الذي يمر عبر أراضيها وصولا إلى جنوب إسبانيا.

صحيفة “إل كونفيدينثيال” الإسبانية، قالت عن أحد مصادرها على علاقة بالملف، أنّ الحكومة الإسبانية تم إخطارها بأنّ العملية تمثل أهمية بالغةللمغرب، في إطار سعيه للحصول على الغاز الجزائري بأي طريقة وأي ثمن، في حال تم الاستحواذ على “ناتورجي” من طرف حلفاء المخزن وهم الإماراتيون.

وحسب الصحيفة الإسبانية، فإنّ اتمام الصفقة يستلزم الحصول على موافقة الحكومة الإسبانية، لأنّ “ناتورجي” تعد لاعبا رئيسيا في نظام الطاقة في البلاد، كما أكدت على أنّ مدريد لن تجعل من السهل على شركة طاقة أبو ظبي الحصول على “ناتورجي”، ويتطلب القانون الإسباني تقديم عرض شراء إلزامي عندما يرغب المشتري في الاستحواذ على أكثر من 30% من أي شركة مساهمة عامة، خاصة بعد أن علمت الحكومة بأنّ الصفقة تصب في مصلحة المغرب الباحث عن مصادر تموين بالغاز، والذي رأى حسبه في الصفقة مصدرا مضمونا لإمداده بالغاز، بعد أن منعت الجزائر اسبانيا من بيع غازها إلى المغرب قبل سنوات.

ولفتت الصحيفة الإسبانية إلى أنّه لم يتم بعد توقيع أي شيء بين الطرفين، مشيرا إلى أن شركة “طاقة” الإماراتية، التي تسيطر عليها شركة أبو ظبي التنموية القابضة بنسبة 90%، ما زالت في اتصال مع المساهمين الرئيسيين في الشركة التي يرأسها فرانسيسكو رايناس، لكن الكلمة الأخيرة تعود لحكومة مدريد.

و”ناتورجي” هي أكبر شركة غاز في إسبانيا وتقوم أيضا بتوسيع أعمالها في قطاع الطاقة المتجددة، إذ وصلت إلى نحو 6.5 غيغاوات من القدرة الإجمالية في نهاية العام الماضي. ولديها عقود غاز مع الجزائر، بالإضافة إلى عقد طويل الأجل لاستيراد نحو 3 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال الروسي كل عام.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار