Image

وزير المالية يكشف أرقام مهمة تخص نمو و تطور الإقتصاد الجزائري

وزير المالية يكشف أرقام مهمة تخص نمو و تطور الإقتصاد الجزائري

وزير المالية: “الجزائر حققت نموا اقتصاديا بنسبة 4.1% سنة 2023”.

الجزائرالآن _ وزير المالية لعزيز فايد، أنّ الجزائر حققت نسبة نمو اقتصادي بلغت 4.1% في 2023، مبرزا أن تحقيق هذه النسبة يعود إلى الأداء المتين لعدة قطاعات اقتصادية وطنية.

وأوضح الوزير لعزيز  فايد، خلال ندوة صحفية نشطها، بمقر الوزارة، بعنوان “مخرجات اجتماعات الربيع 2024 لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والقضايا الاقتصادية ذات الصلة“، التي شارك فيها الأسبوع الماضي بواشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية) على رأس وفد من دائرته الوزارية، أنّ “الاقتصاد الجزائري شهد نموا بنسبة 4.1% في 2023، أي بنفس تقديرات التي توقعها صندوق النقد الدولي تقريبا“.

وأضاف الوزير فايد  أنّ تحقيق هذا النمو يعود إلى الأداء المتين لعدة قطاعات اقتصادية الوطنية، مشيرا أيضا إلى المؤشرات الإيجابية المحققة “بفضل المجهودات المبذولة من طرف السلطات العمومية“.

وفي هذا السياق، أفاد الوزير بأنّ ميزان المدفوعات حقق فائضا بقيمة 6.53 مليار دولار في سنة 2023، بالإضافة إلى تسجيل ارتفاع في احتياطي الصرف من 61 مليار دولار في 2022 إلى 69 مليار دولار في 2023، ما يمثل 16 شهر من الواردات من السلع.

وعرفت الصادرات في 2023 تراجعا إلى 49 مليار دولار مقابل 56 مليار دولار في 2022 بسبب تراجع أسعار النفط على مستوى الأسوق الدولية، يضيف الوزير، مبرزا أنّ الدين العمومي بلغ نسبة شبه مستقرة لا تتجاوز 48% من الناتج الداخلي الخام في 2023

.

وبخصوص التضخم، أكد المسؤول الأول على قطاع المالية بالجزائر  أنّه سجل تباطؤ بفعل تراجع أسعار المواد الطازجة، لافتا ان السلطات العمومية تعمل على استقرار مؤشر التضخم.

وحرص فايد على التأكيد بأن هذه النتائج المسجلة تم تقييمها بشكل إيجابي من قبل البنك الدولي والصندوق النقد الدولي، مما يعكس “النجاعة وفعالية السياسة الاقتصادية الوطنية”.

وبخصوص 2024, توقع الوزير فايد تحقيق نسبة نمو بـ3.8% مدعومة بارتفاع الإنفاق العمومي، حسبه.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار