Image

بداري:”اتفاقيات واعدة لتوفير مبالغ معتبرة من العملة الصعبة وترقية الإقتصاد الوطني”

بداري:”اتفاقيات واعدة لتوفير مبالغ معتبرة من العملة الصعبة وترقية الإقتصاد الوطني”

الجزائرالآن _اعلنت وزارة التعليم العالي في بيان لها انه بعد إشراف كمال بداري وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، رفقة  احـمد زغدار وزير الصناعة ، يوم الأحد 29 جانفي 2023 ، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، على التوقيع على 16 اتفاقية في مجالات البحث والتطوير التكنولوجي والابتكار، من المنتظر أن تحقق قفزة نوعية في الشراكة والتعاون بين القطاعين لترقية الصناعة الوطنية.

تهدف هذه الاتفاقيات إلى تثمين مخرجات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، وتوظيفها لتعزيز الإنتاج الوطني والتنمية الإقتصادية ، وخصوصا في المحاور ذات الأثر الإقتصادي وإيجاد حلول عملية لبعض المشاكل المتعلقة بنشاطات المؤسسة العمومية الاقتصادية لصناعة معدات السكك الحديدية وتجهيزاتها “فيروفيال”، والشركة الصناعية الجزائرية للنقل “سيتال”.

مشاريع البحث والبرامج التي ستقوم بها مراكز البحث ومكتب الدراسات والمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، تتولى تطوير صناعة الحاويات وفقا للمعايير الدولية العصرية وكل ما يتعلق باستعمالاتها وتحديث وعصرنة خط إنتاجها.

كما ستعمل كذلك على تطوير الإنتاج الميكانيكي ولواحقه وما يرافقه في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات المتقدمة ، والتحاليل الفيزيائية والكيميائية للمواد والفعالية الطاقوية والطاقات المتجددة ، علاوة على تبادل المعرفة والخبرة في مجال الدراسات الاقتصادية والاجتماعية.

إن مشروع إنتاج صناعة الحاويات في الجزائر بالتعاون والتنسيق بين قطاعي التعليم العالي والبحث العلمي والصناعة ، يأتي تنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية وتحقيقا لالتزاماته ، لاسيما الالتزام 41 ، في تحويل الجامعات والهيئات البحثية إلى مكاتب للدراسات ومؤسسات فرعية ذات طابع اقتصادي، لتكون الجامعة قاطرة حقيقية للتنمية ورافدا من روافد صناعة الثروة وخلق مناصب الشغل.

إضافة إلى ذلك، فإن صناعة الحاويات في الجزائر ستساهم في التخفيف من أعباء الاستيراد ، وتوفير مبالغ معتبرة لخزينة الدولة في مجال العملة الصعبة في مرحلة أولى، ثم لاحقا تعزيز ترقية الصادرات وتوفير مداخيل إضافية خارج المحروقات.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار