Image

كيف يتعامل الأولياء مع نتائج الإمتحانات؟

كيف يتعامل الأولياء مع نتائج الإمتحانات؟

■ لا تقسوا على أبنائكم عند إعلان نتائجهم الدراسية

الجزائرالآن _ تأتي اللحظات الحاسمة للإعلان عن نتائج الامتحانات والتي تشكل أوقاتا محورية و فارقة لدى الأولياء في طريقة معاملة أبنائهم في الفترات التالية مباشرة لظهور التتائج .

وفي حالة جاءت المعدلات الدراسية غير مرضية للأولياء يمر التلميذ حينها بمرحلتين :

الأولى : أن تقابل نتائج الفصل الأول بطريقة تحفيزية من الأهل و تشجيعهم على اداء أفضل في المستقبل .أو حرمانهم  من الإستمتاع بالإجازة كعقوبة سواء كانت النتائج لأسباب إرادية أو نتيجة للإهمال الدراسي أو خارجة عن إرادة التلميذ .

ولكي لا يحتار الأولياء كثيرا و لا يستغرقوا الوقت في التفكير بسبب النتائج الدراسية الغير مرضية  لأبنائهم. إليكم الطرق السليمة التي تنصح الأخصائية النفسانية عبلي نسيمة بإتبعاها :

أولا : عليك أن لا تغضب لأنه في بعض الأحيان يكون رد الفعل الأولي للأولياء هو الغضب الذي يصل إلى درجات شديدة من الأنفعال و العنف على التلميذ .إلا أنه يمكن تغيير ما حدث من تراجع في نتائج الإختبارات بالمضي قدما بالدعم الإيجابي والبناء 

وبدلا من إلقاء المحاضرات عليهم ،ناقش معهم الطرق التي تؤدي بهم إلى التحسن في المرة القادمة .

إذ يمكن أن تؤدي السخرية والطريقة القاسية إلى ارتفاع مستويات التوتر وعدم الثقة في أنفسهم .و هذا يؤثر على الإختبارات المستقبلية ويمكن أن يؤدي إلى ضعف في أداء التلميذ و يخلق مشاكل في تذكر المعلومات و حل المشكلات .

ثانيا : ذكر أبنائك دائما “ان العيب ليس في الفشل ولكن يجب  النهوض  في كل مرة نفشل فيها

ثالثا :  لا تحاول مقارنتهم بالتلاميذ أو الأطفال الآخرين ،قد تعتقد أن تأثير مقارنتهم بالتلاميذ الناجحين في العائلات او المدرسة او حتى بأخيه او أخته ،لذلك أنصح بعدم القيام  بهذا الفعل ، فمقارنتهم بالتلاميذ الآخرين سوف يزعجهم أكثر ويجعلهم يفقدون الثقة في أنفسهم .حيث يختلف كل تلميذ عن الآخر من حيث قدراتهم .وتظهر نقاط قوتهم وضعفهم بطرق مختلفة .

رابعا : عودوا أبنائكم على التفكير بطريقةلنحاول مرة أخرى “

خامسا : ذكر طفلك أن إبقاء رأسه مرفوعا أمرا مهما و أن المحاولة مرة أخرى ستجعله أقوى .

عليك أن تفكر

هل كان النهج الذي يستخدمونه لا يناسبهم ؟

وهل هناك طريقة أخرى يمكنني المساعدة بها ؟

وإذا كان طفلك لديه مدرسة خاصة ربما تناقش مع الشخص المسؤول الأساليب المختلفة للتجربة 

كذلك عليك مساعدة أبنائك على تطوير أساليبهم الدراسية 

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار