Image

تقرير: ارتفاع صادرات الجزائر من الغاز المسال شهر جانفي الحالي

تقرير: ارتفاع صادرات الجزائر من الغاز المسال شهر جانفي الحالي

الجزائرالآن _ أظهرت بيانات حديثة زيادة  طفيفة في صادرات الغاز المسال للجزائر ومصر والتي  بلغت 1.18 مليون طن متري في يناير 2024. يُذكر أن الكمية الشهرية تُقارن بتحقيق 1.34 مليون طن متري في ديسمبر 2023، مما يظهر انخفاضًا طفيفًا في الصادرات.

وحسب البيانات المعلنة، فقد تم تحديد هذا الرقم حتى مساء يوم الثلاثاء 30 جانفي 2024. حيث تظهر هذه النتائج تراجعًا طفيفًا مقارنة بشهر ديسمبر 2023. وفي حال تحميل حجوم إضافية في اليوم الأخير من جانفي، من الممكن أن يرتفع هذا الرقم بشكل إضافي.

ولفت تقرير “منصة الطاقة” أنّ الصادرات الجزائرية والمصرية تجاوزت مستويات شهر ديسمبر الماضي. مما يشير إلى استمرارية النمو في هذا القطاع.  كما تحتفظ أوروبا بمكانتها كوجهة رئيسية لشحنات الغاز من البلدين، وهو مؤشر إيجابي على نمو الإنتاج المحلي في هذه السوق.

ومن جهة أخرى قال التقرير أنّ الصادرات المصرية تأثرت بالتوترات في البحر الأحمر. حيث شهدت تراجعًا نتيجة لتأثيرها على قناة السويس. وعلى الرغم من هذا التحدي، تظل مصر ملتزمة بتحسين إنتاجها وتطوير الأصول الطاقوية.

في سياق ذلك، يشير التقرير إلى اتجاه نحو نمو الإنتاج المحلي حتى عام 2030. مما يعزز الاستدامة والتطور في صناعة الطاقة. يظهر هذا الإشارات الإيجابية للاستثمارات المستقبلية وتحسين البنية التحتية في هذا القطاع الحيوي.

وفي تحليل أعمق للأرقام، تبيّن أن الجزائر سجلت حوالي 980 ألف طن من هذا الإجمال، بانخفاض بلغ 120 ألف طن مقارنة بشهر ديسمبر الماضي. فيما بلغت الشحنات المصرية حوالي 200 ألف طن متري، بتراجع قدره 40 ألف طن متري.

وبحسب بيانات مؤسسة “ستاندرد أند بورز غلوبال كومودتي إنسايتس”، حصلت أوروبا على نسبة تصل إلى 92% من إجمالي الصادرات خلال جانفي 2024. يأتي ذلك في إطار جهود القارة العجوز لتعويض إمدادات الغاز الروسي.

وفيما يتعلق بالوجهات، تم تحميل 550 ألف طن متري لتركيا و260 ألف طن متري لفرنسا، بينما اتجهت 160 ألف طن متري إلى إيطاليا.

وتشير التوقعات إلى أنّ هناك فرصًا لارتفاع الصادرات في نهاية جانفي، وتشير التوقعات الإيجابية إلى شهر فيفري 2024، مع تزايد الإقبال على عقود الشراء. يعكس هذا التطور الاستدامة والاستقرار المتوقعين في سوق الغاز المسال للشهور القادمة.

صادرات الجزائر بين 1.3 مليار و1.7 مليار قدم مكعبة يومياً

واستقرت صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المسال خلال العقد الأخير، ليبلغ المتوسط بين 1.3 مليار و1.7 مليار قدم مكعبة يومياً، بحسب أحدث تقرير لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA).

وأوضح التقرير، استناداً إلى بيانات “المجموعة الدولية لمستوردي الغاز الطبيعي المسال”، أنّ “صادرات الجزائر، التي لها تاريخ طويل يمتد 40 عامًا من تصدير الغاز المسال. وقد ظلت مستقرة على مدى العقد الماضي، بمتوسط يتراوح بين 1.3 مليار و1.7 مليار قدم مكعبة يوميًا

كما قال تقرير الهيئة الأمريكية أنّ الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا. على رأسها الجزائر وقطر استحوذت على حوالي ثلث الصادرات العالمية في 2022. وسط منافسة متزايدة من أستراليا والولايات المتحدة”.

وأفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) في هذا الإطار، أنّ حصة الدول المصدرة بالمنطقة، وهي قطر وسلطنة عمان والإمارات والجزائر ومصر. بلغت 29% من الصادرات العالمية نزولا من 47% في 2013. وحوالي 30% بحلول 2020 بسبب الصادرات المتنامية من أستراليا والولايات المتحدة.

وتوضح البيانات أنّ الجزائر تصدّرت قائمة أكبر خمس صفقات للغاز المسال تم توقيعها خلال شهر نوفمبر الماضي. من خلال الاتفاقية الأخيرة التي أبرمها مجمع “سوناطراك” مع نظيره شركة “بوتاش” التركي لتوريد أنقرة بالغاز لمدة ثلاث سنوات.

الريادة إلى غاية عام 2027

وتوقع تقرير لغرفة الطاقة الإفريقية “إيه إي سي(energychamber.org)، أن تظل الجزائر رفقة نيجيريا المورّدان الرئيسيان للغاز الطبيعي المسال نحو أوروبا، بين عامي 2023 إلى غاية 2027، بدعم من شح الإمدادات، وتداعيات الحرب في أوكرانيا، إلى جانب تزايد الطلب العالمي، مما يدفع المستهلكين إلى محاولة إيجاد بدائل جديدة لإمدادات الغاز الروسي.

كما جاءت الجزائر ضمن 20 بلداً في العالم الأكثر حيازةً على احتياطيات الغاز الطبيعي في عام 2021، متحصّلةً على المرتبة 11 عالمياً. بإجمالي احتياطيات مقدرة بحوالي 4,500 كيلومتر متر مكعب، بحسب تصنيف موقع “Insider Monkey” المتخصص.

وقال التقرير، أنّ “الجزائر دولة تقع في شمال إفريقيا، على حوض البحر الأبيض المتوسط. تمثل الطاقة (النفط والغاز) أكثر من 90٪ من صادراتها، مما يسمح للجزائر بالحصول على مليارات الدولارات من احتياطات النقد الأجنبي

وحتلّت الجزائر المرتبة السادسة من حيث احتياطي الغاز الطبيعي في قائمة منتجي منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك). وقدّر إجمالي احتياطاتها الغازية المؤكدة بنحو 4.500 مليار متر مكعب في عام 2022.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار