Image

محكمة فرنسية تسقط دعوى بن زيمة ضد وزير الداخلية الفرنسي

محكمة فرنسية تسقط دعوى بن زيمة ضد وزير الداخلية الفرنسي

الجزائرالآن _ قررت محكمة فرنسية، إسقاط شكوى اللاعب الفرنسي كريم بن زيمة ضد وزير الداخلية جيرالد دارمانان بتهمة التشهير.

وكان دارمانان، اليميني الطامح للوصول إلى رئاسة الجمهورية، قد انتقد بن زيمة بعدما نشر على منصة “إكس” في منتصف أكتوبر، رسالة داعمة لأهالي غزة، ضحايا “القصف الظالم” الذي نفذته قوات الاحتلال الصهيوني.

وقال بن زيمة آنذاك: “كلّ صلواتنا من أجل سكان غزة الذين يقعون مرة أخرى ضحايا لهذا القصف الظالم الذي لم يستثنِ النساء ولا الأطفال”

فيما زعم وزير الداخلية أنه يمكن تفسير هذا الموقف بما سماها “علاقات سيئة السمعة” لكريم بن زيمة مع جماعة الإخوان المسلمين.

وعلى إثر ذلك، قدم اللاعب السابق لريال مدريد شكوى من قِبل المحامي هوغ فيجيي نيابة عن اللاعب الذي رأى أنّ تصريحات الوزير الفرنسي “تقوّض” شرفه وسمعته.

وأوضح بن زيمة أنّه “لم تكن لدي أدنى صلة بجماعة الإخوان المسلمين”، ولا علم له بأي شخص يدعي أنّه عضو فيها.

وأضاف: “أدرك إلى أي مدى يتم استخدامي، بسبب سمعتي، في ألعاب سياسية، وهي أكبر فضيحة نظرًا إلى أنّ الأحداث الدرامية التي وقعت منذ 7 أكتوبر تستحق شيئًا مختلفًا تمامًا عن هذا النوع من التصريحات”

وحسمًا لهذه الشكوى، قال المدّعي العام ريمي هيتز إنّ محكمة العدل، وهي المحكمة الفرنسية الوحيدة المخوّلة محاكمة أعضاء الحكومة على الجرائم المرتكبة أثناء ممارسة واجباتهم، لم تجد أي أساس لأي هجوم على شرف بن زيمة أو سمعته.

وقالت لجنة الطلبات التابعة لمحكمة العدل الجمهورية (CJR)، بأنّ النائب العام رفض دعوى كريم بن زيمة المقدمة ضد وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين.

كما وبينت تلك اللجنة، بأنّ هذا القرار الصادر عن لجنة الطلبات المكونة من 3 قضاة من محكمة التمييز ومستشارين الدولة وكذلك اثنين من كبار مستشاري مجلس المحاسبة غير قابل لأي استئناف عليه.

وختمت: “محكمة العدل الجمهورية هي السلطة القضائية الوحيدة المخولة بمحاكمة أعضاء الحكومة على الجرائم المرتكبة أثناء ممارسة وظائفهم، وبالتالي فإنّ المدعي العام لدى محكمة التمييز يمثل المدعي العام”

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار