Image

ندوة علمية بعنوان تقنيات و وسائل حفظ و ترميم المخطوط الديني بالجزائر

ندوة علمية بعنوان تقنيات و وسائل حفظ و ترميم المخطوط الديني بالجزائر

الجزائرالآن_ نظمت المكتبة الوطنية الجزائرية سهرة الخميس ندوة علمية بعنوان تقنيات و وسائل حفظ و ترميم المخطوط الديني بالجزائر نشطها الاستاذ الدكتور محمد مولاي وفطومة بن يحي رئيسة مصلحة المخطوطات بالمكتبة الوطنية

وعديلة حلاوة رئيسة مصلحة الحفظ و التجليد بالمكتبة الوطنية تم خلالها التطرق إلى البعد الاستراتيجي للكيفية التي يتم بها إستعمال الذكاء الاصطناعي في عملية الحفظ و الترميم الرقمي للمخطوطات إضافة إلى التوقعات المحتملة المؤثرة على مستويات الحفظ كالتغيرات المناخية و النشاطات الزلزالية و التي يتم من خلالها اتخاذ تدابير استباقية لحماية أصول المخطوطات. 

النقاش العام خلال هذه الندوة العلمية تطرق إلى ضرورة استخدام الوسائل التقنية العلمية المعاصرة التي تساهم بشكل أكثر دقة في الحفظ و الترميم و تسهيل عملية التواصل بوصفها احد الأسس المكونة للذاكرة و التاريخ. 

كما يمثل المخطوط راهنا في مجال التربية و التعليم وسيلة من وسائل التواصل مع التراث الثقافي المدون مما يؤدي إلى الانفتاح العلمي المتواصل على الحرف و التدوين من الناحية العلمية و التربويه و الجمالية كما قال المدير العام للمكتبة الوطنية الجزائرية البروفيسور منير بهادي.

و بهذا يكون المخطوط إضافة لكونه مادة معرفية و علمية وسيلة و أداة تربوية يمكن الإستفادة منها في نشر ثقافة تاريخية و الإهتمام بالكاليغرافيا (علم الخط) علما و فنا.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار