Image

فراولة مغربية ملوثة تصدر إلى أوروبا

فراولة مغربية ملوثة تصدر إلى أوروبا

الجزائرالآن_ أثارت الفراولة المستوردة من المغرب، جدلا واسعا في عدة بلدان أوروبية، وذلك بعد إطلاق نظام الإنذار السريع للأعلاف والأغذية الأوروبي، تحذيرات بشأنها، مؤكدا أنّها تحتوي على فيروس الالتهاب الكبدي (أ).

وزارة الزراعة المغربية، بادرت أمس الإثنين، بنفي شائعات “تلوث” الفراولة المصدرة إلى أوروبا، متهمة بعض الجهات باستهداف سمعة المنتوج المغربي.

وأكدت الوزارة في بيان صادر عنها، أن ما يتم تداوله على تلك الوسائل مجرد “إشاعات لا أساس لها من الصحة”.

وكان المكتب المغربي للسلامة الغذائية، قد نفى يوم الجمعة الماضي، تلوث الفراولة المصدرة نحو أوروبا.

ويأتي خبر تلوث الفراولة المغربية ليزيد من متاعب التجارة المغربية مع الاتحاد الأوروبي، حيث تواجه المنتجات المغربية معارضة شديدة من طرف الفلاحين الأوروبيين، خاصة في فرنسا وإسبانيا، ووصل الأمر إلى اعتراض الشاحنات التي تنقل الخضر والفواكه المغربية وإتلاف كل الحمولات الموجهة للمحلات الأوروبية.

وفي هذا الإطار حذر خبراء مغاربة من تأثيرات وخيمة على الاقتصاد المغربي الذي يعاني حالة انهيار شبه تام في السنوات الأخيرة، بسبب أزمة كورونا وتأثير الحرب الروسية على أوكرانيا وقرار الجزائر بغلق أنبوب الغاز المار إلى أوروبا عبر المغرب، وهو ما نعكس سلبا على القدرة الشرائية للمواطنين، كما أنّ أكثر من 14 ألف شركة تم إعلاقها سنة 2023 فقط، لتضاف إلى كل هذا المشاكل التي تعرفها المنتوجات الفلاحية المغربية في موريتانيا والاتحاد الأوروبي.

المقالة التالية
الأخبار المتعلقة
آخر الأخبار